Wednesday, January 23, 2013

غرائب الأبوة في عالم الحيوان :::;



1) طائر البطريق الامبراطوري

يتبادل ذكر البطريق الدور التقليدي للأم مع الأنثى فهو لا يعيش الا على جليد البيئة القطبية القاسية ، و بمجرد أن تضع انثاه البيضة خلال موسم التكاثر الشتوي تنطلق على الفور الى الشاطي بحثا عن الطعام فيقع على عاتق الذكر دور احتضان البضة الثمينة لتدفئتها بأخذها لتستقر على " قدميه" لحمايتها وتغطيتها بجلده المغطى بالريش فيما يعرف بحقيبة الاحتضان.
و على مدار شهرين الاحتضان لا يأكل ذكر البطريق " الأب" أي شيء و يبقى تحت رحمة الطبيعة القطبية القارصة و بمجرد أن تفقس البيضة يقوم الذكر "بارضاع" الصغير من غدة لبنية في المريء.
ثم تعود الانثى متخمة بالغذاء للاجترار من اجل اطعام صغيرها بينما ينطلق الأب أخيررا بحثا عن قوته عند البحر.

2) البومة ذات القرن الأعظم

البوم الاكثر شيوعا في شمال و جنوب امريكا ، يعمل جاهدا من اجل اطعام انثاه التي ترقد على البيض في الشتاء ، بصيد الفئران و السناجب واحضارها للعش ثم يضاعف من جهوده بعض فقس البيض لإطعام ثلاثة أو أربعة أفواه مفتوحة في العش .

3) الفلامنجو الأعظم

ذكر الفلامنجو زوج حنون و أب رؤوف ،
فالفلامنجو يتجمع في اسراب بالمئات أوالآلاف ، الا ان الفلامنجو يبقى رفيقا مخلصا و لا يعرف التعدد طوال حياته. فالذكر يتبع انثاه في اخلاص متناه اثناء اختيار موقع عش التزاوج ثم يساعدها في بناءه و يتناوب الزوجان على احتضان بيضتهما الوحيدة و الدفاع عن العش و يتشاركان الواجبات في تربية الصغير.

4- النعام الأعظم

ذكر النعام الاعظم هو طائر ضخم لا يطير من أمريكا الجنوبية . عيونه زائغة بعض الشي فيما يتعلق بالتزاوج الا ان احدا لا يقدر على وصفه بالاب الغائب فكل موسم تزاوج يقوم ببناء عشا و دعوة حريمه اليه حتى 15 انثى من أجل وضع البيض ثم تخرج الإناث بعد ذلك باحثة عن رفاق غيره بينما يبقى هو في العش لاحتضان البيض الذي قد يصل الى 25 لـ 50 بيضة طوال ستة أسابيع لا يكاد خلالها يأكل شيئا او يغادر العش ثم يساعد الصغار على الخروج من البيض مدافعا بعنف عنها مهاجما أي من تسول له نفسه الاقتراب منها حتى و ان كانت انثى النعام الأعظم .

5) الدب البني

الدب البني هو من اسوء الآباء على الاطلاق فهو لا يكتفي بعدم الاعتناء بصغاره أو المساهمة في اطعامهم بل يتخذ أيضا مسلكاً احتار العلماء في تفسيره ، فهو يفتك باي دب بني صغير داخل محيط اقامته يظن انه ليس من صغاره .

6- الأسد الأفريقي

سلوك الاسد مختلطا فيما يتعلق بالأبوة ، فهو يتنطع مستلقيا في الظل متجاهلا صغاره عادة بينما تخاطر الاناث بحياتهن في الصيد و بمجرد وقوع الفريسة يظهر الذكر وقد صمم أن يأكل اولا
و قد لا يترك سوى البقايا لباقي افراد الأسرة و لا تتحرك غرائز الابوة الذكرية لديه الا عند تعرض عائلته للخطر. فهو مسئول عن حوالي عشرة من الاناث و 20 شبلا . هنا يستدعي جميع قدراته الذكرية الضارية لحماية أسرته.

7) ضفدع الأوروفرين

يقوم ضفدع بواجبه الأبوي باحتضان البيض و اثنين من الضفادع الحديثة الفقس ويقوم الذكر باحتضان كتلة البيض كل ليلة ربما للحفاظ على رطوبتها أو لحمايتها من الضواري الصغيرة كالحشرات.

8) الثعالب الحمراء

الثعلب الأحمر أب حنون ، يلاعب صغاره في حنو و يجلب الطعام لأسررته كلها الا انه و بعد حوالي ثلاثة أشهر يتوقف قطار المرق و يكون على الصغار السعي بأنفسهم للحصول على الغذاء لكن الأب مع ذلك لا يترك صغاره جوعى بل يخبيء الطعام بالجوار ليساعدهم على التشمم للعثور على وجبة.

9) حصان البحر

صحيح أن أحصنة البحر لا تلاعب صغارها ابدا و لا تساعدهم في أداء واجباتهم المنزلية الا انها تفوق البشر في شيء واحد – لكنهم يتفوقون عل نظرائهم من البشر في وجه واحد – الولادة. تعتبر احصنة البحر النوع الوحيد من الحيوانات على وجه الأرض التي يحمل فيها الذكر الأجنة و هو سلوك فريد في تلك الأسماك التي تعيش في السواحل المدارية و سواحل المياه الدافئة في العالم. و ذكر حصان له جراب خا جي على البطن أو الجانب الأمامي وعند التزاوج تضع الانثي بيضها داخل الجراب و يلقحه الذكر داخليا ثم يحرره وهو كامل التكوين أي انه يحمل البيض حتى يفقس فتنطلق أحصنة البحر الصغيرة كاملة التكون الى الماء.

10) غوريلا الجبال فضية الظهر

ذكر الغوريلا المدعو بفضي الظهر يلعب دورا ارستقراطيا عنيدا كقائد لمجموعة الاسرة التي قد تصل إلى 30 فرد و تقود عيالها لمصادر الغذاء و تحكم في النزاعات داخل القبيلة و تحارب بضراوة لدفع اي تهديد خارجي وخاصة ضد أي ذكر آخر قد يفتك بالصغار سعيا وراء اغتصاب مجموعة غوريلا فضية الظهر و هو يلاعب صغاره بحنو بالغ الا انه يتحول إلى الخسة إذا ما ضايقه الصغاربعناد او تحداه ذكر بالغ من أجل فرض السطوة.

No comments:

Post a Comment