Monday, March 9, 2015

السيبرنطيكا ، نطاق الدوائر وتكامل العلوم

سيكون هذا المقال موجزاً بمناسبة دعوتي للمشاركة بمنتدي قادة الشباب العالمي التابع لمنتدى الإقتصاد العالمي 
، للمشاركة في ورش القوى العاملة بدعم الإقتصاد التدويري
WEF YGL Circular Economy Taskforce Speaker Series Invite
والتي يجتمع فيها قادة هذا النوع من الإقتصاد الصديق للبيئة دورياً لتبادل الخبرات والمنافع والتخطيط لترويج هذا النوع المفيد من الأعمال. أحضر ورش العمل بصفتي "عضو ضيف" Guest Member ، وهي صفة دائمة تمت دعوتي إليها هذا العام تقديراً - كما نصت الدعوة - لدوري القيادي التطوعي في دعم الإقتصاد التدويري.
وللتوضيح فإن ديناميكية التدوير لها عدة مفاهيم وتتصل إتصالاً مباشرا ً بجوهر الكتب والنماذج والإستشارات الفنية والتربوية التي أقدمها منذ أعوام و بموضوع "السيبرنطيكا".
والسيبرنطيكا نطاق من نطاقات المعرفة والإدراك وليس علماً مستقلاً ويعرف في العالم العربي بعلم التحكم الآلي وهو فهم وإن صح فهو شديد القصور.
فالسيبرنطيقا من المجالات شديدة التعقيد ومتعددة التعريفات وكنت أول من صمم نموذج له في مجال التعليم والإدارة المتكاملة للموارد في مشروع 
مركز سيناء لسيبرنطيكا التنمية 
Sinai Sustainability Cybernetics Center © 
  والذي أملك حقوق ملكيته الفكرية نموذجاً وسرداً وقددخل التصفيات النهائية لمسابقة
MITEF Pan Arab Region
،  ولم أتمكن بشرحه في صورته النهائية وحضور التصفيات بسبب إجرائات الهجرة.، فوراء كل خط في المشروع تخطيط وتنسيق وعمل وحسابات وشراكات وهو ما يعتمد عليه المشروع من جهة الإدارة المتكاملة .

السيبرنطيكا في أبسط تعريف هي نطاق إدراك الدوائر وعلم تكامل العلوم ولها أيضاً تعريفات أخرى كثيرة - وأحياناً متناقضة - حتى سميت بعلم التعقيد. وقد كتبت في موضوع تكامل العلوم والمشاركة المجتمعية  ٣-٣-٢٠١٢ ونشره الأستاذ العظيم هاني سلام في جريدته العظيمة ولكن لطول المقال كما نبهني بما لا يصلح لهذا النوع من الصحافة قام بتضمينه فيرملف وورد وأرفقه للتنزيل ولكن كثيرون يفتحون الصفحة ولا 
 ينتبهون لوجود المرفق فلا يقرئون الموضوع كاملاً.
وقد نشرت حتى الآن ثلاثة كتب في هذا المجال ورسالة مفتوحة لمركز صون الطبيعة وبحثين عن الأخلاقيات البيئة وعن الهندسة البيئية سأقوم بالكتابة عنها تباعاً للمهتمين بمجالات الفيزياء و الطبيعة و الإستدامة والإقتصاد في علاقتهم بالبيئة وببعضهم البعض.
وتعتبر نظرية الأنظمة الحية الحقيقية هي أول مصالحة حقيقية بين العلوم حيث يمكن التعبير عن الكائنات الحية بشكل متعدد الأبعاد ومفهوم عبر التخصصات العلمية المختلفة وبلا تعارض.

وللحديث بقية ..

No comments:

Post a Comment