Tuesday, April 14, 2015

تطويرالتعليم في فنلندا وتكامل العلوم



قررت فنلندا إحداث تغييرا جذرياً في نظامها التعليمي وذلك بتدريس موضوعات بدلاً من المواد. وهذا الإسلوب هوتعميق لمفهوم الأنشطة عابرة المناهج أو التكاملية . هذا التعميق هو جوهر مبادرة العلوم عبر مصر  ونظريتي في تكامل العلوم و التي صغتها وشرحتها بإستفاضة من خلال توثيق الأنشطة والشراكات التي قمت بها خلال عدة سنوات ومن خلال ثلاثة كتب منشورة في أمازون وهي
The Dynamics of Change: The capacity of transforming self and the society




Science Across Egypt©: Integration of sciences + community participation at Qawmia American School 2012
 
 
وتتلخص نظرية الأنظمة الحية الحقيقية * في أن الفصل بين الطبيعية والإنسانية غير واقعي ، وأن موضوعية العلوم الطبيعية والتي تفصل بينها وبين العلوم الإنسانية خرافة. وقد قمت بتلخيص الكيان الإنساني بوجوده البيولوجي والفيزيائي و الإجتماعي  في صيغة واحدة سميتها شجرة التطور السيبرنطيقي ** وهي بديل لنظرية كل الأشياء التي أجهدت عباقرة الفيزياء بحثاً، مع أن نظرية كل الأشياء - إن وجدت - فلابد أن تشتمل على جميع الأبعاد الحياتية الواقعية وأن تكتب بلغة مشتركة.
 
حتى سمعت عند تجربة فنلندا - وهي من أ كثر الدول نجاحاً في تطوير التعليم - كنت أظن أن مصالحة العلوم فعلياً، مسألة غيرمطروحة في هذا الجيل بسبب ثقل التراث المعرفي والمجتمعي الناتج عن الإنفصال. ولكن فتحت فنلندا طاقة نور للعالم ليس على مستوى التعليم فقط بل أيضاًعلى مستوى البحث العلمي.
 

وسأحكي لكم غداً المزيد

No comments:

Post a Comment